» مشروع المحاضرات التربوية الإيمانية الدعوية » مشروع تبديل الشريط الإسلامي بالشريط الغنائي » المكتبة العلمية العامة ( المقروؤة ) » المكتبة الصوتية العامة » مشروع إصدار وتوزيع النشرات والمطويات التوجيهية الهادفة  
  القائمة الرئيسية  
   
     

  إتصل بنا  
 

كتاب عبد الله بن مسعود- لبنان- صيدا- حي الزهور- مشاريع أبو سيدو، بناية الهدى- الطابق الاول.

 أرضي: 753572-7-00961

جوال: 272129-3-00961

البريد الإالكتروني: 

info@alkuttab.org

 
     
   
تقرير عن زيارة الشيخ صالح سندي بقلم: :اللجنة الدعوية
تقرير عن زيارة الشيخ صالح سندي

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

أقامت إدارة كُتَّاب عبد الله بن مسعود t التابع لوقف إحياء الكتاب والسنة التربوي الخيري نشاطاً علمياً ودعوياً للشيخ الدكتور صالح بن عبد العزيز سندي - الأستاذ المشارك في قسم العقيدة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية- والذي قَدِمَ من المدينة النبوية الطيبة إلى لبنان ليتحفنا حفظه الله تعالى بالفوائد العلمية والدعوية.   

يوم وتاريخ النشاط: الخميس 4 صفر 1433هـ، الموافق له 29/12/2011.

تم إقامة هذا النشاط بفضل الله تعالى على فترتين صباحية ومسائية، وذلك على الشكل التالي:

# الفترة الصباحية:

افتتحت الفترة الصباحية بمحاضرة عامة بعنوان:"أهمية العلم في حياة المرأة المسلمة" ألقاها الشيخ صالح على المدرسات والإداريات في شعبة تحفيظ القرآن الكريم والمعهد الشرعي وطالبات معهد العلوم الشرعية وبعض طالبات حلقات تحفيظ القرآن الكريم، وقد بدأت المحاضرة الساعة التاسعة صباحاً وانتهت الساعة التاسعة والأربعين دقيقة.

 شارك في المحاضرة عدد كبير من الأخوات زاد على المائة أخت، وقد استفدنَ بما قدمه لهنَّ فضيلة الشيخ حفظه الله تعالى.

            كان موعد بدء النشاط الثاني من أنشطة الفترة الصباحية الساعة العاشرة والنصف، وهو درس خاص للأخوات طالبات العلم من المدرسات والإداريات وطالبات المرحلة الثانوية في المعهد الشرعي وبعض طالبات القرآن، وكان موضوع هذا الدرس: "شرح جزء من مقدمة الرسالة لابن أبي زيد القيرواني" في العقيدة. انتهى الدرس الساعة الثانية وخمسة عشر دقيقة عصرأً.

شارك في هذا الدرس أكثر من خمسين أختاً. وقد تفاعلت الأخوات مع هذا الدرس القيّم تفاعلاً كبيراً، وخرجْن من الدرس و هنّ يردن الاستزادة من علم الشيخ حفظه الله.

# الفترة المسائية:

            افتتحت الفترة المسائية بعون الله تعالى بالمحاضرة العامة المعلن عنها، والتي هي بعنوان:" حقوق النبي r على أمته" وقد أقيمت هذه المحاضرة في مسجد الروضة بالتنسيق مع لجنة المسجد.

فصّل الشيخ في محاضرته هذه الحديث عن حقوق النبي r  على أمته، فمن أهم الحقوق التي ذكرها، أن يكون المسلم متبعاً للنبي r  في هديه وسنته r ، وقد ضرب الشيخ أمثلة رائعة من مسارعة الصحابة y لاستجابة أمر النبي r، وقد تناول الشيخ في ختام محاضرته خطر وشر الإحْداث في سنة النبيr، وأنه يلزم المسلم أن يقتفي أثر النبيr ولا يخرج عنه قيد أنملة، ففي اتباعه النجاة وفي مخالفته الهلاك.

حضر المحاضرة جمّ غفير من الناس، وقد بدا اهتمام الحضور واضحاً وهم ينصتون إلى كلام الشيخ حفظه الله، ومما يُشار إليه أيضاً في هذا المجال ثناء القائمين على لجنة مسجد الروضة على محاضرة الشيخ واصفين إياها بالنجاح والتوفيق.

            بدأ النشاط الثاني للفترة المسائية الساعة السابعة مساءً - بعد صلاة العشاء - وهو درس خاص للمشايخ والأخوة طلاب العلم، وكان موضوع هذا الدرس: "شرح جزء من مقدمة الرسالة لابن أبي زيد القيرواني" في العقيدة.

شارك في هذا الدرس من طلاب العلم قُرابة المائة. وقد تخلل هذا الدرس بعض المحاورات والإجابة على بعض الأسئلة بالإضافة إلى إزالة الشبهات، وقد أجاد وأفاد وأفاض حفظه الله تعالى في شرحه  هذا، وخُتم الدرس الساعة العاشرة مساءً.

            اختتم هذا اليوم الطويل بتقديم مدير وقف إحياء الكتاب والسنة التربوي الخيري
 الشيخ محمد بن عبد الله أبو هدوي درعاً تكريمياً لفضيلة الشيخ صالح بن عبد العزيز سندي وذلك عربون وفاء ومحبة وتقدير.

            تمَّ برنامج الزيارة بنجاح بحمد الله تعالى من حيث المشاركة والتفاعل والفائدة المُحَصَّلة للإخوة والأخوات.

            في الختام لا يسعنا إلا أن نشكر ضيفنا وشيخنا الدكتور صالح بن عبد العزيز سندي، فجزاه الله خير الجزاء، ونسأل الله أن يتقبل منه عمله وينفعنا بعلمه إنه جواد كريم، والله ولي التوفيق.

على أمل أن نلتقي مرة أخرى على مائدة العلم والعلماء في القريب العاجل إن شاء الله تعالى.

هذا وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.   

 
 
جميع الحقوق محفوظة لكتاب إبن مسعود © 2017