» مشروع المحاضرات التربوية الإيمانية الدعوية » مشروع تبديل الشريط الإسلامي بالشريط الغنائي » المكتبة العلمية العامة ( المقروؤة ) » المكتبة الصوتية العامة » مشروع إصدار وتوزيع النشرات والمطويات التوجيهية الهادفة  
  القائمة الرئيسية  
   
     

  إتصل بنا  
 

كتاب عبد الله بن مسعود- لبنان- صيدا- حي الزهور- مشاريع أبو سيدو، بناية الهدى- الطابق الاول.

 أرضي: 753572-7-00961

جوال: 272129-3-00961

البريد الإالكتروني: 

info@alkuttab.org

 
     
   
زيارة الشيخ الدكتور محمد بن فهد الفريح حفظه الله بقلم: :اللجنة الدعوية
زيارة الشيخ الدكتور محمد بن فهد الفريح حفظه الله

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

أقامت إدارة كُتَّاب عبد الله بن مسعود t التابع لوقف إحياء الكتاب والسنة التربوي الخيري برعاية دار الحديث النبوي في لبنان نشاطاً علمياً ودعوياً للشيخ الدكتور محمد بن فهد الفريح – عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للقضاء في المملكة العربية السعودية - والذي قَدِمَ إلى لبنان ليتحفنا حفظه الله تعالى بالفوائد العلمية والدعوية.

# استقبال الشيخ:

أقيم في كُتّاب عبد الله بن مسعودt بعد صلاة العشاء من يوم الإثنين 4 جمادى الأولى 1433هـ، الموافق له 26/03/2012، لقاءٌ بمناسبة استقبال الشيخ الدكتور محمد الفريح، حضر هذا اللقاء رؤوساء أو ممثلين عن الجمعيات السلفية العاملة في صيدا والجوار، كما حضره بعض طلبة العلم والدعاة.

تخلل هذا اللقاء مأدبة عشاء، وكلمة وجهها الشيخ محمد الفريح للحضور بعد تناول العشاء.

النشاط العلمي

# شرح كتاب لمعة الإعتقاد:

يوم وتاريخ النشاط: الأربعاء 6 جمادى الأولى 1433هـ، الموافق له 28/03/2012.

تم إقامة هذا النشاط بفضل الله تعالى على فترتين صباحية ومسائية، وذلك على الشكل التالي:   

 #                            الفترة الصباحية | المكان: كُتاب عبد الله بن مسعودt

افتتحت الفترة الصباحية الساعة التاسعة والنصف، فقام الشيخ بشرح كتاب لمعة الإعتقاد للإمام ابن قدامة المقدسي رحمه الله حيث حضر هذا الشرح الأخوات طالبات العلم من المدرسات والإداريات وطالبات المرحلة الثانوية في المعهد الشرعي وبعض طالبات القرآن. انتهى الدرس الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً.

شارك في هذا الدرس واحداً وأربعين أختاً، وقد تفاعلن الأخوات مع شرح الشيخ، وأجاب الشيخ عن بعض الأسئلة والاستفسارات التي وُجهت إليه من الأخوات.  

 #                                 الفترة المسائية | المكان: مسجد السنة

 بدأ النشاط للفترة المسائية بعد صلاة العصر - الساعة الرابعة والنصف- حيث كان موعد الإخوة طلاب العلم مع الشيخ ليشرح لهم كتاب لمعة الإعتقاد للإمام ابن قدامة المقدسي رحمه الله.

شارك في هذا المجلس العلمي عدداً من طلاب العلم  فاق المائة أخ. وقد أجاب الشيخ قبل نهاية هذا المجلس على بعض الأسئلة التي طرحها الحضور، وقد خُتم المجلس بفضل الله تعالى الساعة العاشرة مساءً.

النشاط التواصلي

# زيارة المفتي :

قام الشيخ محمد الفريح برفقة بعض المشايخ بزيارة مفتي صيدا وأقضيتها سماحة الشيخ سليم سوسان في مكتبه في مبنى دائرة الأوقاف الإسلامية في صيدا، وذلك صباح الخميس7 جمادى الأولى 1433هـ، الموافق له 29/03/2012، - الساعة التاسعة – وكانت الزيارة إيجابية تخللها أحاديث ودية والتطرق إلى بعض المناحي العامة. 

النشاط الدعوي

# محاضرة: أسباب الثبات على الدين:

ضمن فعاليات نشاط الشيخ محمد الفريح، تمَّ بعون الله تعالى إقامة محاضرة بعد مغرب يوم الخميس 7 جمادى الأولى 1433هـ، الموافق له 29/03/2012. تحت عنوان:" أسباب الثبات على الدين" وذلك في مسجد الروضة بالتعاون مع لجنة المسجد .

بدأ الشيخ حفظه الله محاضرته بالحديث عن كثرة الفتن التي تعصف بالقلوب والنفوس، وتطرق إلى بيان خطرها الشديد على المسلم، ثم بعد ذلك قام الشيخ باستعراض الأسباب والأدواء التي تعصم  المسلم من فتن الشبهات وفتن الشهوات، فرَّكز في السبب الأول على أهمية التوحيد من حيث تعلمه والدعوة إليه والصبر على الأذى في هذا السبيل، انتقل بعد ذلك إلى الحديث عن السبب الثاني وهو طلب العلم الشرعي وأهميته في رفع الجهل عن النفس وتبصير المسلم بأمور دينه وآخرته، أما السبب الثالث فكان عن الدعوة إلى الله تعالى بالحكمة والموعظة الحسنة، وختم الشيخ أسباب الثبات على الدين بالتقلل من الدنيا والزهد فيها والتفكر بيوم الحساب...    

حضر المحاضرة جمّ غفير من الناس، وقد بدا اهتمام الحضور واضحاً وهم ينصتون إلى كلام الشيخ حفظه الله.

            تمَّ برنامج الزيارة بنجاح بحمد الله تعالى من حيث المشاركة والتفاعل والفائدة المُحَصَّلة للأخوة والأخوات.

         في الختام لا يسعنا إلا أن نشكر ضيفنا وشيخنا الدكتور محمد بن فهد الفريح، فجزاه الله خير الجزاء، ونسأل الله أن يتقبل منه عمله وينفعنا بعلمه إنه جواد كريم، والله ولي التوفيق.

على أمل أن نلتقي مرة أخرى على مائدة العلم والعلماء في القريب العاجل إن شاء الله تعالى.

هذا وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.    

حُرر بتاريخ 13 جمادى الأولى 1433ه

الموافق له 04/04/2012


 
 
جميع الحقوق محفوظة لكتاب إبن مسعود © 2017